Toggle navigation
الجامعة الهاشمية
English
الرئيسية
نبذة
المنشورات
الطلاب
روابط مهمة
راسلني
سعاد عبد الكريم عباس الوائلي
كلية العلوم التربوية
سعاد عبد الكريم عباس الوائلي
كلية العلوم التربوية
English
الرئيسية
الطلبة
المنشوات العلمية
الاهتمامات البحثية والمجالات المعرفية
الابحاث المنشورة
الكتب المنشورة
المؤتمرات الاكاديمية
الإشراف على الرسائل البحثية
الجوائز
الابحاث الحالية
راسنلي
اهلا وسهلا بكم في موقع اعضاء الهيئة التدريسة في الجامعة الهاشمية
الأشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه: أشرفتُ على عدة رسائل ماجستير ودكتوراه في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها , وهذه بعض عناوينها : 1- تقويم مهارات الاستجواب لدى معلمي المرحلة الاساسية ومعلماتها في الاردن. 2- أثر النشاطات اللغوية اللاصفية في الاداء التعبيري لدى طلبة المرحلة المتوسطة . 3- تقويم أداء مطبقي اقسام اللغة العربية في كليات التربية في الجامعات الحكومية . 4- اثر لعب الأدوار في تدريس الأنماط اللغوية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة الزرقاء . 5- معايير الاداء المتميز لدى معلمي المرحلة الاساسية في الاردن و أثرها في تحصيل الطلبة ودافعيتهم للانجاز". 6- فاعلية استراتيجتي التعبير الحر والمقيد في تنمية مهارات التفكير الابداعي والقدرة اللغوية لدى طلبة الصف السادس الاساسي في الاردن. 7- درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات الاستيعاب القرائي واثرها في التحصيل والتفكير الناقد لدى طلبة الصف السابع الاساسي . 8- الصعوبات التي يواجهها الطلبة المعاقون سمعيا في مهارات اللغة العربية (الكلام,والقراءة والكتابة) من وجهة نظر المعلمين واولياء الامور. 9- انماط التفكير لدى طلبة الجامعات الفلسطينية وعلاقتها ببعض المتغيرات . 10- درجة وعي معلمي المرحلة الاساسية بمعايير جودة التعليم (دراسة وصفية تحليلية). 11- اثر برنامج تعليمي قائم على نظرية "تيريز" في التحصيل وتحسين مهارات التفكير العلمي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الاساسي في الاردن. 12- اثر برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط في التحصيل وتحسين الدافعية نحو العلوم لدى طالبات الصف الثامن الاساسي في الاردن. 13- اثر برنامج تعليمي محوسب قائم على المنحى التكاملي في تحسين مهارات الاستقصاء والاستعداد للتعلم لدى طلبة المرحلة الاساسية في الاردن. 14- اثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين الاداء المهاري ومهارات الحياة لدى طلبة الصف التاسع الاساسي في الاردن. 15- اثر استراتيجية سوم في التحصيل وتحسين مهارات التفكير الواقعي والتاملي في تدريس مادة التربية الاسلامية لدى طلبة الصف السابع الاساسي في الاردن. 16- اثر برنامج تعليمي قائم على مبادئ التعلم باللعب وقياس اثره في تحسين المهارات الشفوية والكتابية ومهارات التفكير البصري لدى طلبة رياض الاطفال في الاردن. 17- اثر انموذج "سكمان" ودورة التعلم السباعية في تدريس العلوم في التحصيل وتحسين مهارات التفكير التقاربي والتباعدي وتحسين عمليات العلم الاساسية لدى طالبات الصف الثامن الاساسي في الاردن. 18- تحليل كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الاولى في ضوء معايير النمو اللغوي وتصميم وحدة دراسية لكل صف منها. 19- درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات الخطاب الجدلي في مادة مهارات الاتصال وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الاول ثانوي في الاردن . 20- درجة اشراكية طلبة الصف الخامس الثانوي لكتاب قواعد اللغة العربية " دراسة تحليلية". 21- اثر استراتيجية التدريس التبادلي وعلاقتها بالقدرة اللغوية في تدريس اللغة العربية لدى طالبات الصف السابع الاساسي في الاردن. 22- درجة وعي معلمي المرحلة الاساسية بمعايير التنمية المستدامة وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو الاستدامة البيئية. 23- درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لثقافة الحوار وعلاقتها بتحسين مهارات التحدث الشفوي لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في الاردن. 24- اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طالبات الصف الثامن الاساسي في الاردن. 25- اثر استراتيجية " سوم " في التحصيل البلاغي وتحسين مهارات التفكير التاملي لدى طالبات الصف الاول الثانوي في الاردن. 26- اثر انموذج " سكمان " الاستقصائي في التحصيل النحوي وتحسين عمليات العلم لدى طلاب الصف العاشر الاساسي في الاردن.
Copyright © 2018 The Hashemite University ICET.