Toggle navigation
الجامعة الهاشمية
English
الرئيسية
نبذة
المنشورات
الطلاب
روابط مهمة
راسلني
محمد سليمان علي جوارنه
كلية العلوم التربوية
محمد سليمان علي جوارنه
كلية العلوم التربوية
English
الرئيسية
الطلبة
المنشوات العلمية
الاهتمامات البحثية والمجالات المعرفية
الابحاث المنشورة
الكتب المنشورة
المؤتمرات الاكاديمية
الإشراف على الرسائل البحثية
الجوائز
الابحاث الحالية
راسنلي
اهلا وسهلا بكم في موقع اعضاء الهيئة التدريسة في الجامعة الهاشمية
محمد سليمان علي جوارنه
استاذ
مناهج وتدريس
مناهج الدراسات الاجتماعيه واساليب تدريسها
كلية العلوم التربوية
قسم المناهج والتدريس
MSAJawarneh@hu.edu.jo
http://staff.hu.edu.jo/jawarneh
رقم الاوركيد:
325011577
رقم المكتب:
الحارث الرابع 313
الفرعي :
3113
ملف السيرة الذاتية PDF
الدكتوراه
اليرموك
الاردن,2004
الماجستير
اليرموك
الاردن,1997
البكالوريس
اليرموك
الاردن,1993
المناهج التربوية - طرق وأساليب التدريس الدراسات الاجتماعية -القيم الاجتماعية - المهارات الاجتماعية-تخطيط المناهج وتطويرها- تحليل وتقويم المناهج
1- جوارنه، محمد.( 2008). مستوى مقروئية كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن، بحث منشور في المجلة الأردنية في العلوم التربوية، م (4)،ع (2)، 2008، ص ص 125-136، جامعة اليرموك،اربد: الأردن. 2- خريشة، علي وجوارنه، محمد.(2009). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا للتسلسل الزمني لتاريخ الأردن ، بحث منشور في مجلة دراسات العلوم التربوية،م(36)، 2009، ص ص 111-120، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن. 3- جوارنه، محمد وادعيس، أحمد وخصاونه، سامر وشديفات، صادق وعيادات، هيثم.( 2011). مدى تضمين كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الأربعة الأولى في الأردن لمفاهيم التربية المرورية. بحث منشور في مجلة المنارة للبحوث والدراسات، م(17)، ع(2)، ص ص 231-266 جامعة آل البيت، المفرق: الأردن. 4- جوارنه، محمد وخصاونه، أمان وخصاونه، سامر وادعيس، أحمد.( 2009). درجة الروح المعنوية لدى معلمي المرحلة الأساسية في محافظة الزرقاء وعلاقتها ببعض المتغيرات، بحث منشور في مجلة دراسات العلوم التربوية، م(36) ع(2)، ص ص 2237-2251، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن. 5- ادعيس، أحمد وجوارنه، محمد وقطيشات، نازك وشديفات، صادق .(2010). اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو مساق التربية الوطنية في ضوء بعض المتغيرات. بحث منشور في مجلة مؤتة للعلوم الإنسانية والاجتماعية: م(25) ع (3)، ص ص 117-150، الكرك: الأردن. 6- هيلات، صلاح وجوارنه، محمد وعيادات، وليد وشديفات، صادق.(2009). أثر استخدام الوثائق التاريخية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التاريخ، بحث منشور في المجلة الأردنية في العلوم التربوية، م (4)،ع (2)، ص ص 263-275، جامعة اليرموك،اربد: الأردن. 7- جوارنه، محمد وادعيس، أحمد وجوارنه، علي.(2009). أثر إستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي ودافعيتهم للتعلم في مادة التاريخ، بحث منشور في مجلة المنارة للبحوث والدراسات، م(17)، ع(2) جامعة آل البيت، المفرق: الأردن. 8- خصاونة، سامر والبشير، أكرم وأبو نبعه، عبدالله وجوارنه، محمد. (2010). التطور المهني للمعلمين المتعاونين في برنامج التربية العملية: تربية الموارد البشرية لعينة من المعلمين في الأردن. بحث منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية ، م(26)، ع(3) جامعة دمشق. 9- جوارنه، محمد. (2010). مدى امتلاك طلبة معلم الصف في الجامعة الهاشمية في الأردن للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم. بحث منشور في مجلة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية: م(7) ع (3)، ص ص 87-117. 10- شديفات، صادق وهندي، صالح وجوارنه، محمد. (2013). درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية والاجتماعية لتكنولوجيا التعليم في العملية التدريسية في مدارس تربية الزرقاء، بحث منشور في مجلة مؤتة للعلوم الإنسانية والاجتماعية: م(28) ع (1)، ص ص 299-334، الكرك: الأردن. 11- جوارنه، محمد وادعيس، أحمد وجوارنه، علي والنعيمي، عز الدين. (2011). أثر طريقة التعلم التعاوني في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظة إربد بالأردن وفي تنمية العلاقات الاجتماعية لديهم في مادة التاريخ، بحث منشور في مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، م(23) ع(3)، ص ص(805-844)، الرياض: المملكة العربية السعودية. 12- جوارنه، محمد وحطاب، أحمد. (2015). درجة مراعاة كتب التربية الوطنية في المرحلة الأساسية العليا للمشكلات الاجتماعية من خلال تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها، بحث منشور في مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، م(43) ملحق (5) ص ص 2119-2140 ، عمان: الأردن. 13- جوارنة، محمد وعليمات، ايمن والمشاقبة، فرحان. (2018). مستويات أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. بحث منشور في مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، م(45) ع(4) ملحق (3) ص ص 39-56 ، عمان: الأردن. 14- جوارنة، محمد. (2016). درجة امتلاك معلمي التاريخ في المرحلة الثانوية في الاردن لمهارة تلخيص النص التاريخي وعلاقتها باكتساب طلابهم لها. بحث منشور في مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، م(12) ع(1)، ص ص 125-140. الرياض: المملكة العربية السعودية. 15- عيادات، وليد وجوارنه، محمد وعيادات، هيثم.(2018). الآثار الاجتماعية والنفسية السلبية الناتجة عن استخدام الانترنت لدى طلبة الجامعات الأردنية. بحث منشور في مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، م(19) ع(2)، ص ص 509-538. المنامة: البحرين.
1- السمامعة، محمد. (2009). المحتوى الثقافي في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية – دراسة تحليلية. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 2- عبدالله، سهام. (2009). تقويم كتاب الثقافة العامة للمرحلة الثانوية في ضوء مقروئيته ودرجة اشراكيته للطلبة. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 3- الدبابي، خلدون. (2010). مدى مراعاة كتب التربية الاجتماعية والوطنية في الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لخصائص المتعلمين. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 4- خليل، أحمد. (2011). درجة تحقق أهداف الحملة الوطنية (معا…نحو بيئة مدرسية أمنة ( من وجهة نظر لجان المناصرة في المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 5- الخوالدة، عبير .(2011). مدى امتلاك معلمات رياض الأطفال للكفايات التعليمية وأثره في الاستعداد الاجتماعي الانفعالي لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 6- الزقيبي، رشا .( 2013). درجة وعي والتزام معلمي المرحلة الأساسية العليا بمضامين الفلسفة التربوية في الأردن. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 7- حطاب، أحمد .(2014). درجة مراعاة كتب التربية الوطنية في المرحلة الأساسية العليا للمشكلات الاجتماعية من خلال تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 8- الدهام، فاطمة .(2014). واقع استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في تربية لواء الموقر لأنماط التهيئة الحافزة والغلق وعلاقته ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 9- عوض، هند. (2016). فاعلية استراتيجية ( فكر- زاوج- شارك ) في تحصيل قواعد اللغة العربية وتحسين مهارات التواصل الشفوي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 10- المصري، ليما. (2016). درجة تضمين كتب التربية المهنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التنمية المستدامة. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 11- أبو قلبين، سمية. (2016). درجة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة الأخلاقية لدى طلبة الجامعة الهاشمية. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 12- طه، ابراهيم. (2017). تقويم كتاب تاريخ الاردن في ضوء المعايير العالمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في العاصمة عمان. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 13- يونس، صفاء. (2018). أثر تدريس مادة التربية الاجتماعية والوطنية باستخدام التقنيات الحديثة على التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 14- الخطيب، أنوار. (2018). درجة اهتمام كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن بمفاهيم التربية الأمنية. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 15- أبو الخير، وفاء. (2018). فاعلية تدريس التاريخ باستخدام الأسلوب القصصي في زيادة الوعي بالمفاهيم التاريخية وتنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 16- اجعيدي، مي. (2018). درجة توظيف معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لمهارات التفكير اللغوي في تدريس اللغة العربية. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 17- عبدالقادر، وفاء. (2019). درجة تضمين كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا للتحديات المستقبلية. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 18- عوض، أسماء. (2019). أثر توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف السادس الأساسي واتجاهاتهن نحوها. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 19- نورسي، ياسمين. (2019). مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة الهاشمية. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 20- النمري، ديما. (2020). درجة توافر الأهداف الوجدانية في كتب التاريخ في المرحلة الأساسية العليا. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 21- أحمد، براءة. (2020). مستوى الآثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن استخدام الألعاب الإلكترونية الموجهة للأطفال. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 7- الخصيب، رائده. (2021). درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن لمبادئ التعلم النشط وعلاقتها في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس. 23- العموش، شذى. (2021). اثر استراتيجية التعلم باللعب في تنمية مستوى الذكاء الاجتماعي والتحصيل لدى طالبات الصفوف الثلاث الاولى في تربية المفرق. رسالة ماجستير - الجامعة الهاشمية، قسم المناهج والتدريس.
1. مدرس (وزارة التربية والتعليم الأردنية) 1998-2004 2. محاضر متفرغ/ الجامعة الهاشمية/ كلية العلوم التربوية / قسم المناهج والتدريس-2005 3- استاذ مساعد /الجامعة الهاشمية/ كلية العلوم التربوية / قسم المناهج والتدريس-2008. 4-أستاذ مشارك / الجامعة الهاشمية/ كلية العلوم التربوية / قسم المناهج والتدريس-2012. 5-أستاذ / الجامعة الهاشمية / كلية العلوم التربوية/ قسم المناهج والتدريس - 2018
- الدراسات الاجتماعية لمعلم المرحلة الابتدائية - تدريس مواد اجتماعية للمبتدئين - التربية العملية ( التدريب الميداني ) - طرق تدريس - توجهات معاصرة في تخطيط المناهج وتطويرها (ماجستير). - مشروع بحث (ماجستير). - مهارات الدراسة - أساسيات مناهج - تاريخ الأردن وجغرافيته وطرق تدريسهما - تاريخ الوطن العربي وجغرافيته وطرق تدريسهما - الدراسات الاجتماعية والقضايا المعاصرة - الطالب والجامعة - طرائق تدريس الصفوف الثلاثة الأولى - تقويم تعلم الطلبة - مقدمة في علم النفس التربوي - تربية مهنية - تصميم التدريس
1. مدرس (وزارة التربية والتعليم الأردنية) 1998-200 2- محاضر متفرغ - قسم المناهج والتدريس -كلية العلوم التربوية2005- 3-استاذ مساعد /الجامعة الهاشمية/ كلية العلوم التربوية / قسم المناهج والتدريس-2008 4-أستاذ مشارك / الجامعة الهاشمية/ كلية العلوم التربوية / قسم المناهج والتدريس-2012. 5-أستاذ / الجامعة الهاشمية / كلية العلوم التربوية/ قسم المناهج والتدريس - 2018
Copyright © 2018 The Hashemite University ICET.