Toggle navigation
الجامعة الهاشمية
English
الرئيسية
نبذة
المنشورات
الطلاب
روابط مهمة
راسلني
سعاد منصور محمود غيث
كلية العلوم التربوية
سعاد منصور محمود غيث
كلية العلوم التربوية
English
الرئيسية
الطلبة
المنشوات العلمية
الاهتمامات البحثية والمجالات المعرفية
الابحاث المنشورة
الكتب المنشورة
المؤتمرات الاكاديمية
الإشراف على الرسائل البحثية
الجوائز
الابحاث الحالية
راسنلي
اهلا وسهلا بكم في موقع اعضاء الهيئة التدريسة في الجامعة الهاشمية
سعاد منصور محمود غيث
استاذ
علم نفس تربوي
ارشاد نفسي وتربوي
كلية العلوم التربوية
قسم علم النفس التربوي والارشاد النفسي
drsghaith@hu.edu.jo
https://staff.hu.edu.jo/Default.aspx?id=ZfMhiLBFeMc=
رقم الاوركيد:
252120923
رقم المكتب:
الحارث الرابع 338
الفرعي :
5068
ملف السيرة الذاتية PDF
الدكتوراه
الجامعة الأردنية
الاردن,2004
الماجستير
الجامعة الأردنية
الاردن,1997
البكالوريس
الجامعة الأردنية
الاردن,1994
- العنف الأسري وقضايا الإساءة للطفل والإهمال الوالدي، والإرشاد النفسي الفردي والجمعي - التربية العقلانية الانفعالية وتطبيقاتها في المدرسة ومع الأزواج والأسر. - الصحة النفسية والعقلية والانفعالية لدى أعضاء هيئة التدريس والتكيف الأكاديمي. - الإرشاد باللعب وفاعلية تدخلاته في المدرسة الأساسية. - المعتقدات وطرق التفكير لدى طلبة الجامعات. - إرشاد الطلبة الموهوبين والمتفوقين عقليا. - التحصيل الأكاديمي وعلاقته بالصحة النفسية للطالب. - الشراكة بين المرشد المدرسي والأسرة والمجتمع المحلي . - الإرشاد المدرسي وعوامل فعاليته.
غيث، سعاد و بنات،سهيلة و طقش،حنان(2009).مصادر الضغط النفسي واستراتيجيات التعامل معها لدى طلبة المراكز الريادية للموهوبين والمتفوقين واستراتيجيات التعامل معها ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،جامعة البحرين،المجلد (10)، العدد (1)،245-268. غيث، سعاد و طقش، حنان(2010). فعالية برنامج إرشادي يستند إلى النظرية العقلانية الانفعالية في تحسين مسؤولية التحصيل المدرسي والكفاءة المدركة لدى طالبات الصف الخامس المساء إليهن. المجلة التربوية، المجلد 24( 94) 169-207. غيث، سعاد، المصري، أناس و ميزاغوبيان، آني (2011). فاعلية برنامج تدريبي معرفي – سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية في جمعية الحسين لرعاية وتأهيل ذوي التحديات الحركية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد(7) العدد(2) 303-325. غيث، سعاد.(2012). أثر الإساءة الوالدية والإهمال في سلوكات الصداقة لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين. مجلد(13) العدد(1)،381-419. العلي، تغريد وغيث، سعاد. استخدام المرشدين المدرسين للإرشاد باللعب وإدراكاتهم حوله والعوائق التي تواجههم في استخدامه. مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مجلد (14)، العدد(1)، 423-204.. غيث، سعاد وبني سلامة، محمد (2014). فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى النظرية العقلانية الانفعالية السلوكية في تعزيز التفكير العقلاني والتوافق الزواجي لدى عينة من الزوجات في مدينة الزرقاء. مجلة العلوم الاجتماعية، مجلد 42، عدد 1، 101-143. مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت. غيث،سعاد، البدارين، غالب والمجالي، عرين. طلب المساعدة النفسية لدى عينة من الموهوبين والمتفوقين عقليا في الأردن. مقبول للنشر، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. .سهيلة، بنات، وغيث، سعاد، براهمه، محمد (2013). واقع الخدمات الإرشادية التي يقدمها المرشد التربوي للطلبة الموهوبين والمتفوقين في المدرسة الحكومية الأردنية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان مجلد(7)، العدد(2)، 151-166. بنات، سهيلة، وغيث، سعاد، والبنا، محمد، والبدارين، غالب.(2014). استخدام المرشدين التربويين لتقنيات الحاسوب في المدرسة الحكومية الأردنية. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، العدد (109)، مجلد(28)، 75-126. البدارين، غالب، وغيث، سعاد .(2013). الأساليب الوالدية وأساليب الهوية والتكيف الأكاديمي كمتنبئات بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. المجلد(9)، العدد (1)، 65-87. غيث، سعاد، والحلح، لما.(2014). مستوى الذكاء العاطفي لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء متغيرات التخصص العلمي والنوع الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، المجلد(2)، العدد(7)، 237- 306. بنات، سهيلة، غيث، سعاد، مقدادي، ومحمد، والظاهر، حنان، والعلاوين، خديجة.(2 فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الكفاءة الوالدية المدركة لدى الآباء والأمهات في الأسر الحاضنة، المجلة الأردنية في العلوم الاجتماعية، مجلد (8)، العدد (1)،ص 109- 125 غيث، سعاد، ومشاقبة، أماني(2015). أثر برنامج إرشاد جمعي مستند إلى نظرية ساتير في تحسين نوعية الحياة الزوجية لدى عينة من الزوجات اللواتي يعانين من انخفاض الرضا الزواجي ، المجلة الأردنية في العلوم الاجتماعية، المجلد 8، العدد 2، ص 261- 282. بنات، سهيلة، ووغيث، سعاد، ومحارمة، لينا، والبنا، محمد(2016). ادراكات المعلمين لخدمات الإرشاد النفسي المقدمة للطلبة الموهوبين والمتفوقين في المدارس العادية. ورقة مقدمة في المؤتمر الدولي في التربية الخاصة، الشارقة- الإمارات العربية المتحدة، من 3-5 مايو 2016، ص 393-400. Albadareen, Ghaleb., Ghaith, Souad., Akour, Mutasem and Banat, Suhaila.(2012). Type A behavior, emotional intelligence, and social self-efficacy as predictors of work motivation among the academic staff at the Hashemite University. Journal of Educational & Psychological Studies, 6, 3, 57-68. Ghaith, Souad., Banat, Sohaila., Hamad, Ghada., & Albadareen, Ghaleb.(2012). Jordanian School counselor involvement in School-Family- Community Partnership. International Journal for the Advancement of Counselling, 34, 4, 307-319. DOI 10.1007/s10447-012-9159-3 Takash, H., Ghaith, S., & Hammouri. (2013). Irrational Beliefs about Family Violence: A Pilot Study Within Jordanian University Students. Journal of Family Violence, 28, 6, 595-601. DOI 10.1007/s10896-013-9529-6. AL-Baddareen, Ghaleb. Ghaith, Souad, and Akour. M. (2015). Self-Efficacy, Achievement Goals, and Metacognition as Predicators of Academic Motivation among University Students. Procedia - Social and Behavioral Sciences 191 , 2068 – 2073. Damra. J., Abujilban, S., Rock, M., Tawalbeh, I., Ghbari, Th., & Ghaith,. S (2015). Pregnant Women's Experiences of Intimate Partner Violence and Seeking Help from Health Care Professionals: A Jordanian Qualitative Study. Journal of Family Violence. Online. Doi 10.1007/s10896-015-9720-z. Banat, S., Jawaldeh, F., Al Tal, S., Baddareen, Gh., & Ghaith, S.(2016). Psychological Resilience among Teachers of Intellectual Disability Adolescents and Adolescents with Autism Disorder. Accepted for presentation at World Conference on Educational Sciences which held at Madrid, Spain from 4-6 February 2016.
? الخطيب، إيمان (2010). أثر تغيير المفاهيم الوالدية الخاطئة في تحسين الكفاية الوالدية للأمهات المسيئات الى ابنائهن وخفض الاحساس بالتهديد لديهم.رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الهاشمية. ? مساعدة، غادة (2010).أثر برنامج تدريبي قائم على التمكين النفسي في تحسين الحنو على الذات والرضا الزواجي لدى أمهات الاطفال المعاقين. رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الهاشمية. ? بني سلامة، محمد(2011). فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند على النظرية العقلانية الانفعالية في تحسين التوافق الزواجي لدى عينة من الزوجات في مدينة الزرقاء. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية. ? الحلح، لمى(2011).علاقة درجة الذكاء العاطفي لدى طلبة الجامعة الهاشمية بتخصصاتهم وجنسهم وتحصيلهم الأكاديمي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية. ? أماني مشاقبة (2013). أثر برنامج إرشاد جمعي مستند إلى نظرية ساتير في تحسين نوعية الحياة الزوجية لدى عينة من الزوجات اللواتي يعانين من انخفاض الرضا الزواجي. ? نور أبو عمير(2014) ، فعالية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى المنهج الخبروي في تحسين تقدير الذات والجو الأسري لدى عينة من الزوجات المعنفات في مدينة عمان. رسالة ماجستير/ الجامعة الهاشمية. ? شذى المجالي (2015)، تطبيق نموذج تقبل التكنولوجيا ونظرية السلوك التنظيمي بشكل تكاملي على المرشدين التربويين في محافظة الكرك واستكشاف ارتباطاتهما ببعض المتغيرات.أطروحة دكتوراه/ الجامعة الأردنية
محاضر متفرغ كلية المجتمع الاسلامي خلال الفترة1997-2005 محاضر متفرغ في قسم علم النفس التربوي اعتبارا من 18/9/2005 لغاية 19/1/2009. عضو هيئة تدريس في قسم علم النفس التربوي من 19/9/2005 مساعد عميد شؤون الطلبة/ كلية العلوم التربوية خلال السنة الدراسية2008/2009
أولا:الدراسات العليا/ الماجستير: برنامج الإرشاد التربوي ، وبرنامج الإرشاد الأسري 1. إرشاد الفئات الخاصة. 2. إرشاد زواجي. 3. تدخل سلوكي معرفي 4. تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية. 5. نظريات الإرشاد وأساليبه ثانيا:البكالوريوس: برنامج الإرشاد المدرسي. 1. إرشاد أطفال ومراهقين. 2. إرشاد زواجي وأسري. 3. إرشاد فردي جمعي. 4. تعديل السلوك. 5. التكيف والصحة النفسية 6. علم النفس الإكلينيكي. 7. علم النفس التربوي. 8. العنف الأسري. 9. مبادئ إرشاد نفسي تربوي 10. مدخل إلى التربية الخاصة. 11. مقدمة في علم النفس. 12. مهارات وفنيات الإرشاد. 13. نظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها. 14. الارشاد التأهيلي 15. الصحة النفسية 16. ارشاد ضحايا العنف الأسري 17. الشخصية والتكيف 18. التوجيه التربوي والمهني
الوقت الحالي أستاذ مشارك في قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية. - 19/1/2009 إلى 2/4/2-13 أستاذ مساعد في قسم علم النفس التربوي والارشاد النفسي، الجامعةالهاشمية. - تشرين الأول 2005م – إلى 19/1/2009 محاضر متفرغ في قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية. - تشرين الأول 1997 – 2005م كلية المجتمع الإسلامي ، محاضرة متفرغة لتخصص تربية طفل . - كانون الثاني 1994-1997 م الاتحاد العام للجمعيات الخيرية، مركز الأمل للتربية الخاصة، أخصائية نفسية ومدربة أطفال قابلين للتعلم والتدريب
- مقرر اللجنة العلمية في الجمعية الأردنية لعلم النفس - عضو شبكة" المهنيون الأردنيون للوقاية من العنف ضد الأطفال". - عضو الجمعية الأردنية للعناية التلطيفية وعلاج الألم عضو اللجنة التحضيرية للاجتماع التأسيسي للإتحاد العربي للعلوم النفسية والذي عقد في عمان خلال الفترة من 18 إلى 20آب، فندق سينتشري بارك. عضوالجمعية الأميركية للعلوم النفسيةAmerican Psychological Association APA: An International Affiliate عضو مؤسس للاتحاد العربي للعلوم النفسية.
تقديم خدمات الاستشارة النفسية - لطلبة الجامعة الهاشمية، والمجتمع المحلي. مدرب معتمد لدى المجلس الوطني لشؤون الأسرة للعاملين في مجال الارشاد الأسري. مدرب ومحاضر في قضايا الأطفال المعرضين للخطر لدى جمعية علم النفس الأردنية. محاضرة متطوعة ومدربة واستشارية لدى مجموعة من المؤسسات المحلية التي تعنى بالأطفال والشباب والمرأة مثل: صندوق الأمان لرعاية الأيتام، وقرى الأطفال SOS. تنفيذ ورشات عمل تدريبية في موضوعات الإرشاد الأسري وخاصة مهارات التربية والوالدية الفعالة ، وفنيات الإرشاد الأسري، وإرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة ، وإرشاد كبار السن، وإرشاد المدمنين تستهدف العاملين مع الأسر في المجتمع الأردني ضمن كادر وزارة التربية والتعليم، ووزارة التنمية الاجتماعية، وأمانه عمان الكبرى، والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية الناشطة في الأردن، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة. المساهمة في تحكيم بحوث علمية لمجلات علمية محكمة كالمجلة التربوية التابعة لمجلس النشر العلمي/ جامعة الكويت. تحكيم الدليل التدريبي لمقدمي" الخدمات للتعامل مع ضحايا التعذيب.2011"، إعداد معهد العناية بصحة الأسرة/ مؤسسة نور الحسين.
Copyright © 2018 The Hashemite University ICET.