Toggle navigation
الجامعة الهاشمية
English
الرئيسية
نبذة
المنشورات
الطلاب
روابط مهمة
راسلني
احمد محمد موسى محاسنه
كلية العلوم التربوية
احمد محمد موسى محاسنه
كلية العلوم التربوية
English
الرئيسية
الطلبة
المنشوات العلمية
الاهتمامات البحثية والمجالات المعرفية
الابحاث المنشورة
الكتب المنشورة
المؤتمرات الاكاديمية
الإشراف على الرسائل البحثية
الجوائز
الابحاث الحالية
راسنلي
اهلا وسهلا بكم في موقع اعضاء الهيئة التدريسة في الجامعة الهاشمية
احمد محمد موسى محاسنه
استاذ مشارك ب
علم النفس التربوي/التعلم و التعليم
علم نفس تربوي/تعلم وتعليم
كلية العلوم التربوية
قسم علم النفس التربوي والارشاد النفسي
ahmadent2003@hu.edu.jo
http://staff.hu.edu.jo/ahmadent2003
رقم الاوركيد:
26308092
رقم المكتب:
348
الفرعي :
3905 , 3148 , 3147 , 3132
ملف السيرة الذاتية PDF
الدكتوراه
عمان العربية للدراسات العليا
الاردن,2006
الماجستير
اليرموك
الاردن,2000
البكالوريس
البصرة
العراق,1997
1) الذكاء الانفعالي والذكاء المتعدد. 2) استراتيجيات التفكير ومهارته وتنميته. 3) دراسات العلاقات الاجتماعية والشخصية.
محاسنة, احمد وزعبي, زهير ومحاسنة, امين وبطاينة, عمر وزعبي, عبدالله. (2013). أسباب تدني معدلات الطلبة التراكمية في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. دراسات العلوم التربوية,40, 490- 509. حجاجحة، صالح والعلوان، احمد ومحاسنة، احمد.(2015). فاعلية إستراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة النظام البيئي لطلاب الصف الثامن على التحصيل الآني والمؤجل وتحسين اتجاهاتهم نحو العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(2)، 187-200. محاسنة، احمد.(2017). مدى شيوع سمة التسامح لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بأنماط تعلقهم. مجلة الدراسات النفسية والتربوية/ جامعة السلطان قابوس، 11(1)، 36-52. محاسنة، احمد.(2017). دلالات الصدق والثبات لمقياس تولاند ودي ايلا "Toland and De Ayala" لتقييم الطلبة لفعالية التدريس. مجلة العلوم التربوي والنفسية/ جامعة البحرين، 18(3)، 301-332. محاسنة، احمد والعلوان، احمد.(2018). اثر برنامج تدريبية في مساق القراءة في تنمية استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات النفسية والتربوية/ جامعة السلطان قابوس،12(2)، 300-320. محاسنة، احمد والعظامات، عمر.(2018). أنماط الهوية الأكاديمية السائدة لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء مقياس واس(Was) واساكسون(Isaacson) وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 14(2)، 191-207. محاسنة، احمد.(2018). الخصائص السكيومترية للصورة المعربة لمقياس كرستوفر واس"Christopher Was" للتوجهات الهدفية. مجلة العلوم التربوي والنفسية/ جامعة البحرين، 19(1)، 407-436. محاسنة، احمد والعظامات، عمر.(2019). استراتيجيات إدارة الصراع لدى معلمي المدارس في لواء قصبة المفرق وعلاقتها بكفاءة الاتصال. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15(1)، 17-32. محاسنة، احمد والعلوان، احمد والعظامات، عمر.(2019). الانغماس الأكاديمي وعلاقته بالتوجهات الهدفية لدى طلبة الجامعة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15(2)، 149-166.
فاعلية استخدام برنامج الكورت في تحسين مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. أنماط التفكير وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى الطلبة الجامعيين. اثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن. الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتفكير التأملي لدى طلبة الجامعة. دافع التقرير الذاتي وعلاقته بالتفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء بعض المتغيرات. مستويات الاستثارة الفائقة استناداً إلى نظرية دابروسكي في تشخيص الموهوبين وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظة عجلون. مستويات الاستثارة الفائقة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية الإبداعية لدى عينة من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظة البلقاء. مستوى الممارسات التأملية لدى المعلمين وعلاقتها بكفاياتهم المهنية في التدريس مدى كفاية معلمي التربية الإسلامية في توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي في الزرقاء. دور عوامل قيمة التخصص الأكاديمي والميل للتخصص والاستقلالية في دافعية الانجاز لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء نظرية التوقع-القيمة. المرونة المعرفية والتوجه نحو المخاطرة كمتنبئان لحل المشكلات لدى طلبة الجامعة الهاشمية. منظومة القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن. أنماط العزو السببي وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين والعاديين. اثر برنامج إرشاد جمعي في التقليل من القلق والاكتئاب لدى النساء السوريات المطلقات والأرامل. الذكاء الاجتماعي وعلاقته بأنماط المعاملة الوالدية لدى طلبة الجامعة . مستوى معرفة معلمي اللغة العربية للصف السادس الأساسي بأساليب غرس القيم الأخلاقية وعلاقتها بقيم المواطنة لدى طلبتهم. أثر برنامج إرشاد جمعي مهني- تربوي في تحسينِ مهارة الاختيارِ المهني وتطويرِ مفهوم الذاتِ المهنية. التنافر المعرفي وعلاقته بالسلوك الاجتماعي الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. درجة استخدام وتوظيف معلمي المرحلة الثانوية لاستراتيجيات التعليم المستندة الى الدليل في الغرفة الصفية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي في المدارس الثانوية في لواء قصبة المفرق. مستوى الأمل الأكاديمي وعلاقته بالاهتمام والفاعلية الذاتية لدى طلبة الجامعة الهاشمية. التفكير الأخلاقي وعلاقته بسمات الشخصية الخمس الكبرى والمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة. مستوى التدفق النفسي وعلاقته بأنماط الضبط الصفي لدى المعلمين. أنماط التنشئة الوالدية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة. تنمية التدفق النفسي لدى طالبات ذوات التحصيل المتدني من خلال برنامج يستند إلى قيمة الإنسان والعلم في القران الكريم.
- اداري تسجيل في الجامعة الهاشمية من 19-9-2000 الى 19-9-2005. - رئيس شعبة تسجيل كلية العلوم التربوية وكلية الملكة رانيا للطفولة من 20-9-2005 إلى 2-2- 2013. - مساعد عميد كلية العلوم التربوية للعام الجامعي 2015/2016 والعام الجامعي 2016/2017. - رئيس قسم علم النفس التربوي للعام الجامعي 2017/2018.
1علم نفس شخصية إساءة معاملة الأبناء مدخل الى رعاية الطفل والأسرة. نمو اجتماعي وانفعالي ولغوي للطفل. علم نفس تجريبي علم نفس الطفل. مدخل الى علم النفس. تعديل سلوك نمو معرفي ولغوي للطفل إساءة وعنف ضد الأبناء علم نفس لعب مبادئ إرشاد نفسي تربوي مقدمة في الإحصاء النفسي والتربوي علم نفس طفولة ومراهقة مقدمة في البحث النفسي والتربوي تكيف وصحة نفسية مناهج بحث في التربية وعلم النفس جنوح الإحداث مقدمة في البحث النفسي التربوي مقدمة في علم النفس التربوي نظريات تعلم وتطبيقاتها علم نفس لعب علم نفس فسيولوجي علم نفس تعلم وتعليم مشروع بحث علم نفس اجتماعي علم نفس تربوي إبداع وموهبة وتفوق عقلي علم نفس نمو فروق فردية علم نفس الفارق
- محاضر غير متفرغ كلية العلوم التربوية 2007-2008. 2- محاضر غير متفرغ كلية الملكة رانيا للطفولة 2011-2012. 3- محاضر غير متفرغ كلية العلوم التربوية وكلية الملكة رانيا للطفولة 2012-2013 4- مدرس في قسم علم النفس التربوي الفصل الثاني 2012-2013 ولغاية 2014/2015. 5- أستاذ مساعد في قسم علم النفس التربوي 2015/2016 ولغاية الآن.
لا يوجد
لا يوجد
Copyright © 2018 The Hashemite University ICET.