Toggle navigation
الجامعة الهاشمية
English
الرئيسية
نبذة
المنشورات
الطلاب
روابط مهمة
راسلني
هشام عبد الفتاح عطيوي المكانين
كلية الملكة رانيا للطفولة
هشام عبد الفتاح عطيوي المكانين
كلية الملكة رانيا للطفولة
English
الرئيسية
الطلبة
المنشوات العلمية
الاهتمامات البحثية والمجالات المعرفية
الابحاث المنشورة
الكتب المنشورة
المؤتمرات الاكاديمية
الإشراف على الرسائل البحثية
الجوائز
الابحاث الحالية
راسنلي
اهلا وسهلا بكم في موقع اعضاء الهيئة التدريسة في الجامعة الهاشمية
هشام عبد الفتاح عطيوي المكانين
استاذ مشارك ب
تربية خاصة
تربية خاصة
كلية الملكة رانيا للطفولة
قسم التربية الخاصة
makaneen@hu.edu.jo
http://staff.hu.edu.jo/makaneen
رقم الاوركيد:
274646854
رقم المكتب:
الفرعي :
3313
ملف السيرة الذاتية PDF
الدكتوراه
الجامعة الأردنية
الاردن,2012
الماجستير
الجامعة الأردنية
الاردن,2007
البكالوريس
الجامعة الأردنية
الاردن,2005
التربية الخاصة في الطفولة المبكرة، تعديل السلوك، إرشاد أسر الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، التدخل المبكر، صعوبات التعلم، القضايا والتوجهات الحديثة في التربية الخاصة، التدريب الميداني في التربية الخاصة، الأفراد ذوي الإعاقة والمجتمع، حقوق الأفراد ذوي الإعاقة، تعليم ذوي الإعاقة والتعليم الدامج.
Algolaylat., A, Alodat., A, Muhidat., M., Almakanin., H (2023). Perspectives of Students with Disabilities on Inclusive Education Challenges in Higher Education: A Case Study of a Jordanian University, TEM Journal, 12(1), 406-413 . Al-Hassan,O,. Al-Hassan, M., Almakanin, H., Al-Rousan, A & Al-Barakat , A (2022). Inclusion of children with disabilities in primary schools and kindergartens in Jordan, Education 3-13, https://doi.org/10.1080/03004279.2022.2133547. المكانين، هشام والعودات، علي والعدوان، دعاء والحياري، غالب (2022). اتجاهات الطلبة ذوي الإعاقة في المجتمع الجامعي الأردني في إقليم الوسط نحو التعلم عن بُعد ومستوى تفاعلاتهم معه في ظل جائحة كورونا كوفيد-19، مجلة دراسات العلوم الاجتماعية والانسانية، 49(6)، 211-225. Batarseh, H., Abu Mweis, S., A. Almakanin, H (2022). Gluten- Free and Casein –Free Diet for children with Autism Spectrum Disorder: A systematic review, Advances in Neurodevelopmental Disorders (ANDI),6(6),1-11. المهايرة، عبدالله والمكانين، هشام والزبن، ممدوح والعجلوني، أسيل (2022). درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمفهوم الذات والسعادة لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات العلوم الاجتماعية والانسانية، 49(3)، 414-436. Almakanin, H, Alodat, A, Al-Adwan, D (2021). Psychogical and Academic Well-being among Students with Disabilities in Joradanian University, The International of Learning in Higher Education, 28(2), 195-206 Almakanin, H, Al-Bakkar., A., Batarseh., H., Alodat., A (2021). Social Implications of the Social Media Use by Students with Disabilities at the University of Jordan: Facebook as a Model, Psychology and Education, 58(2): 266-276 Almakanin, H., Olaimat, A., Al-Hassan, O., Alodt, A., Al-Rousan, A (2021). Emotional Security and Social Competence among Syrian Refugee Children with Learning Disabilities. Universal Journal of Educational Research. 9(1), 231-240. Younis, N., Almasadeh, M., Homidi, M., Almeqdad., Q., Almakanin, H (2020). The Role of the Jordanian Media in Addressing the Issues of Persons with Disabilities from the Oerspective of their Families, Journal of Educational and Social Resrarch. 10(6), 35-49 المكانين، هشام والمهايرة، عبدالله (2020). الرضا المدرك عن الإشراف الميداني في التربية الخاصة من وجهة نظر الطلبة المتدربين في الجامعة الهاشمية وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة التربوية- جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، 3(21)، 519-568. Almakanin, H, (2019). The Level of Psychosocial Support Provided for Mothers Syrian Children Refugees with Disabilities in Jordan. (12th annual International Conference of Education, Reserch and Innovation). Almakanin, H., Alodat., A., Batarseh., H. (2019). Psychological and Educational Impacts of Using Social Media by Students with Disabilities in Higher Education, Journal of Psychological and Educational Research, 27(2), 111-125. Batayneh, O., Alzoubi, Z., Almakanin, H (2019). Patterns of Leadership Behavior among the Head of Departments of the Hashemite University Colleges, As Viewed by the Faculty Members, Transylvanian Review, Vol XXVII, No.45. Al-orania, O., Almakanin, H., Alabdallata., B., Almahaereh., A., & Alkhawaldeh., M (2019). The level of psychological security for students with visual and hearing disabilities in the University of Jordan. International Journal of Advanced Science and Technology, 13(4). 331-346. المكانين، هشام والخوالدة، محمد (2019). فاعلية التدريب على إدارة الغضب في خفض السلوك العدواني وتحسين المرونة النفسية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في مدينة عمان، مجلة العلوم النفسية والتربوية- جامعة البحرين، 20(2)، 43-72. المكانين، هشام وحياصات، مزيد ويونس، نجاتي (2019). مستوى معرفة طلبة الجامعة الهاشمية بحقوق زملائهم ذوي الإعاقة ودرجة تمتعهم بها في ضوء بعض المتغيرات، مجلة دراسات العلوم التربوية، 46 (1)، 52-68. الروسان، أيوب والخوالدة، مصطفى والمكانين، هشام والعمري، سلام (2019). درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة عمان للكفايات المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة دراسات العلوم التربوية، 46 (1)، 185-202. Almakanin, H., and Alodat, A. (2018). Issues of Children with Disabilities as Reflected in the Jordanian Media from their Parents' Perception: A SWOT Analysis. The New Education Review, 52(2), 271-283. Almakanin, H. (2018). Vocational Self among Special Education Teachers in Jordan its Relationship to Some Variable. The Social Sciences, 13(6),1148-1158. Almakanin, H., Al-Zo'ibi, Z., & Beirat,. M. (2018). Level of Support by Collaborator Teacher for Field Training in Specialization of Special Education at Jordanian Universities, International Journal of Special Education, 33(1),104-118. Albustanji, M., Almakanin. H., Beirat, M., &. Bdour., N. (2018). Preservice Special Education Teacher's Levels of Knowledge of Behavior Modification Principles. Journal of Studies in Education,8(1),35-50. المكانين، هشام ويونس، نجاتي والحياري، غالب (2017). التنمر الإلكتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين انفعالياً وسلوكياً وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 12(1)، 179-197. المكانين، هشام (2017)، معيقات العمل بالفريق متعدد التخصصات في مؤسسات التربية الخاصة بالأردن من وجهة نظر مديريها ومديراتها، المجلة التربوية، الكويت، 31(123) ج2، 51-88. أبو تايه، نور والذيابات، حسام والمكانين، هشام والطوالبة، سرحان (2017). دراسة لواقع الطلبة ذوي الإعاقات في الجامعات الاردنية الحكومية ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم من وجهة نظرهم، المؤتمر الدولي الثالث في النشر الالكتروني لمكتبة الجامعة الأردنية: نحو مكتبات حديثة- الجودة والاعتمادية، 177-190. Mahasneh, A., Alkhawaldeh, M., Almakanin, H. (2016). Assessing students’ meat- cognitive awareness of reading strategies in Jordan, North American Journal of Psychology. 18, (2)2, 229-238. Younis, N., Almakanin, H. Alkhawaldeh M & Homidi M. (2016). The Extent of Parents’ of Autism Children Knowledge of Behavior Modification as Perceived By Them, European Journal of Business and Social Sciences, 5, (1), 33 – 39. المكانين، هشام والصمادي، جميل (2016)، تقييم برامج التربية الخاصة في الطفولة المبكرة في الأردن في ضوء المؤشرات النوعية العالمية، مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 42(2)، 817-836. Almakanin, H. (2015). Domestic Violence against Children and Its Relationship with Their Aggressive Behavior, Journal of Education and Practice, 6 (34), 110-116. Al-Hiary, G. Almakanin, H. & Tabbal, S. (2014). Problems faced by preservice special education teachers in Jordan. International Education studies, 8(2), 128-141. Alodat, A. Almakanin, H. & Zumberg, M. (2014). Inclusive Education within the Jordanian Legal Framework: Overview of Reality and Suggestions for Future, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 4 (5), 220-226. المكانين، هشام والعبداللات، بسام والنجادات، حسين، (2014)، المشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والأقران، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، 10(4)، 503- 516. المكانين، هشام والبعيرات، محمد والعواملة، ورود (2013)، البيئات الداعمة للطلبة الموهوبين ذوي الصعوبات التعلمية: دراسة في عينة أردنية، مجلة الطفولة والتربية، الاسكندرية، 5(13)، 437-472. المكانين، هشام (2012)، فاعلية خدمات غرف المصادر كإحدى بدائل الدمج من وجهة نظر مديري المدارس: دراسة حالة في مدينة معان، مجلة دراسات، جامعة النجاح الوطنية، 26(7)، 1677-1696. المكانين، هشام والصمادي، جميل (2010)، الاحتياجات التدريبية لأسر الأطفال المعوقين في سن ما قبل المدرسة الملتحقين ببرامج التدخل المبكر في الأردن، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع32 ج3، 99-125.
- فاعلية التدخل المبكر القائم على تعدد التخصصات من وجهة نظر أسر الأطفال ذوي الإعاقة الملتحقين ببرامج التدخل المبكر في الأردن/ رسالة ماجستير للطالبة هلا سلطان السليتي - الجامعة الهاشمية 2023. - اتجاهات النساء حديثات الزواج نحو الأطفال ذوي الإعاقة وعلاقتها بمخاوف الإنجاب لديهن/ رسالة ماجستير للطالبة رزان مازن الصافوطي- الجامعة الهاشمية 2023. - فاعلية التدخل المبكر المستند إلى الاعلام في إذكاء وعي أولياء الأمور بقضايا أطفالهم ذوي الإعاقة دون سن الثالثة من وجهة نظرهم/ رسالة ماجستير للطالبة سندس عبدالله محمد الطهراوي، الجامعة الهاشمية 2022 م. - اتجاهات الأبناء نحو أولياء أمورهم من ذوي الإعاقة في الأردن وعلاقتها بجودة الحياة/ رسالة ماجستير للطالبة أماني صالح طالب داود، الجامعة الهاشمية، 2022م. - الآثار النفسية المترتبة على معرفة الأشخاص ذوي الإعاقة لأسباب الإعاقة لديهم وعلاقتها بجودة حياتهم/ رسالة ماجستير للطالبة مريم عدنان عابد، الجامعة الهاشمية 2022م. - مستوى معرفة العاملين في مراكز الأمومة والطفولة في الأردن بالمؤشلاات التحذيرية الدالة على الإعاقة أو خطرها وكيفية استجاباتهم الأولية لها/ رسالة ماجستير للطالبة شهد محمود البطوش، الجامعة الهاشمية، 2022م.
? الرتب الأكاديمية: - أستاذ مشارك في قسم التربية الخاصة بكلية الملكة رانيا للطفولة/ الجامعة الهاشمية من تاريخ 6/5/2019 وحتى تاريخه. - أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بكلية الملكة رانيا للطفولة/ الجامعة الهاشمية من تاريخ 19/1/2014 وحتى 6/5/2019. - مٌحاضر غير متفرغ في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ الجامعة الأردنية 2016. - أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال من 26 / 9 / 2012م وحتى تاريخ 19/1/2014م. - مدرس في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال من تاريخ 1/9/2011م وحتى تاريخ 25/9/2012م. - مٌحاضر متفرغ في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال من 10 / 3 / 2008م وحتى تاريخ 31/8/2011م. - مساعد بحث وتدريس في قسم التربية الخاصة/ الجامعة الاردنية في الأعوام الدراسية 2006/2007م، 2010/2011م و2011/2012م. ? الخبرات الإدارية والعملية: - نائب عميد كلية الملكة رانيا للطفولة في الجامعة الهاشمية من تاريخ 11/10/ 2022 وحتى 1/10/2023. - نائب عميد كلية الدراسات العليا في الجامعة الهاشمية من 22/12/2016، وحتى 30/8/2017. - مستشار عام في المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي في دولة قطر- مستشار التخطيط الاستراتيجي والجودة في الشفلح لإدماج ذوي الإعاقة في دولة قطر من تاريخ 1/2/2020 وحتى 20/9/2020. - مدير مركز دراسات شؤون اللاجئين في الجامعة الهاشمية من تاريخ 28/10/2018 وحتى تاريخ 23/12/2019. - رئيس قسم تربية الطفل في كلية الملكة رانيا للطفولة- الجامعة الهاشمية من تاريخ 28/9/2022 وحتى 1-6-2023م. - رئيس قسم مواد متطلبات الجامعة / جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2013/2014م. - مٌعلم صعوبات تعلم في وزارة التربية والتعليم/ مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الثانية / مدرسة المشقر الثانوية الشاملة للبنين من الفترة الواقعة ما بين 28 / 8 / 2005 م وحتى 10 / 3 /2008 م. - معلم في عدد من مراكز التربية الخاصة منها: (1) مركز الرازي للتربية الخاصة / اللوبيدة في الفترة ما بين 12/09/2004- 5/1/2005 م (2) مركز أنس الدولي للتربية الخاصة / خلدا في الفترة ما بين 20 /2/2005 – 25 /8 /2005 م. (3) مركز الأمل للتربية الخاصة التابع لجمعية صلاح الدين الخيرية/ مأدبا في الفترات ما بين 15/2/2004- 2/5/2004 م. (4) الجمعية الاردنية لذوي الاحتياجات الخاصة - صويلح متطوع في الفترة ما بين 15 /5/2003- 15/5/2004م.
1- توجيه الطفل وانضباطه. 2- المدخل إلى التربية الخاصة. 3- التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. 4- التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. 5- التدريب الميداني في التربية الخاصة. 6- التدخل المبكر من الميلاد وحتى سن خمس سنوات. 7- موهبة وتميز في الطفولة المبكرة. 8- صفوف مدمجة. 9- العلاج باللعب. 10- الاضطرابات السلوكية والانفعالية. 11- صعوبات التعلم. 12- تعديل السلوك. 13- الإعاقة السمعية. 14- إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة. 15- أطفال ذوو احتياجات خاصة. 16- تدخل مبكر في المرحلة الأساسية. 17- حقوق وقوانين الطفل في التربية الخاصة 18- تأهيل ذوي الحاجات الخاصة 19- اضطرابات تواصل. 20- خدمات مساندة في التربية الخاصة. 21- قضايا وتوجهات في التربية الخاصة. 22- الإعاقة الجسمية والصحية 23- الإعاقة العقلية 24- أساسيات التربية الخاصة في الطفولة 25- تحليل السلوك التطبيقي.
- أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بكلية الملكة رانيا للطفولة/ الجامعة الهاشمية من تاريخ 19/1/2014 وحتى 6/5/2019. - مٌحاضر غير متفرغ في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ الجامعة الأردنية 2016. - أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال من 26 / 9 / 2012م وحتى تاريخ 19/1/2014م. - مدرس في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال من تاريخ 1/9/2011م وحتى تاريخ 25/9/2012م. - مٌحاضر متفرغ في قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال من 10 / 3 / 2008م وحتى تاريخ 31/8/2011م. - مساعد بحث وتدريس في قسم التربية الخاصة/ الجامعة الاردنية في الأعوام الدراسية 2006/2007م، 2010/2011م و2011/2012م.
- عضو اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب. - عضو جماعة عمان لحوارات المستقبل عام 2019. - عضو (هيئة عامة) لرابطة علماء الأردن. - عضو هيئة شباب كلنا الاردن. - عضو نادي حسبان الثقافي والرياضي والاجتماعي. - عضو منتدى ناعور الثقافي. - رئيس جمعية المكانين الخيرية من عام 2011-2012م. - نائب رئيس جمعية بادر التنموية 2010م. - أمين سر جمعية أهل الهمة لذوي الاعاقة والأيتام 2013م. - عضو الجمعية الأردنية لذوي الاحتياجات الخاصة.
? عضوية اللجان في مؤسسات العمل ذات العلاقة: الجامعة الهاشمية: - عضو مجلس كلية الدراسات العليا – الجامعة الهاشمية للعام الجامعي 2022/2023. - عضو مجلس إدارة روضة أطفال الجامعة الهاشمية من تاريخ 18-10-2022 وللعام الجامعي 2022-2023. - عضو مجلس الجامعة الهاشمية عن كلية الملكة رانيا للطفولة خلال العام الجامعي 2015/2016م. - عضو مجلس كلية الدراسات العليا – الجامعة الهاشمية للعام الجامعي 2015/2016م. - ممثل قسم التربية الخاصة في مجلس كلية الملكة رانيا للطفولة 2018/2019م. - عضو لجان مقابلات أعضاء الهيئة التدريسية الجدد- قسم التربية الخاصة / الجامعة الهاشمية. - عضو اللجنة التحضيرية واللجنة العلمية لمؤتمر المحتوى المعرفي للأشخاص ذوي الإعاقة: سهولة الوصول المنعقد بتنظيم كلية الملكة رانيا للطفولة – الجامعة الهاشمية (2019). - ضابط ارتباط الجامعة الهاشمية مع مديرية الأمن العام – مديرية شرطة شؤون اللاجئين في القضايا المتصلة باللاجئين. عضوية اللجان على مستوى كلية الملكة رانيا للطفولة - مقرر لجنة الدراسات العليا - مقرر لجنة معادلة المواد الدراسية - مقرر لجنة العلامات والإمتحانات - مقرر لجنة الخطة الدراسية والبرنامج الدراسي - مقرر اللجنة الإعلامية والعلاقات العامة - لجنة الإرشاد الأكاديمي - لجنة الدراسات والإستشارات والتشبيك مع القطاع الأهلي - لجنة مصادر التعلم والإنترنت - لجنة المشاريع والمهام العملية والمؤتمرات - لجنة التحقيق في مخالفات الطلبة - لجنة المكتبة - لجنة ضمان الجودة الأكاديمية - اللجنة الإجتماعية عضوية اللجان على مستوى قسم التربية الخاصة- كلية الملكة رانيا للطفولة - عضو لجنة البحث العلمي - عضو لجنة الدراسات العليا - عضو لجنة التعيين والترقية - عضو لجنة التدريب الميداني - لجنة المشاريع والمهام العملية والمؤتمرات - عضو لجنة الإرشاد الأكاديمي - عضو اللجنة الإجتماعية - عضو لجنة العلامات والإمتحانات - عضو لجنة مصادر التعلم والإنترنت - عضو لجنة المواد الدراسية والخطة الإستراتيجية الأنشطة الأخرى - مناقش خارجي في العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه. - مُحكم مُعتمد لعدد من المجلات العلمية المحكمة الأردنية والعربية والدولية. - محكم للعديد من برامج الدراسات العلمية وأدوات الرسائل والأطاريح الجامعية. - منظم للندوة النقاشية "دور الدولة الأردنية في تكريس مفهوم الكرامة القومية في زمن اللجوء" المنعقدة في رحاب الجامعة الهاشمية 19/3/2019. - منظم المعرض الفني (ريشتي واللجوء) المنعقد في رحاب الجامعة الهاشمية 19/3/2019. - منسق الموسم الأول للتدريب الميداني في التربية الخاصة في الجامعة الهاشمية 16/4/2014م والذي حمل شعار: " تدريبنا بصمتنا". - منسق الموسم الثاني للتدريب الميداني في التربية الخاصة في الجامعة الهاشمية 2014 والذي حمل شعار" كلنا شركاء". - منسق الموسم الثالث للتدريب الميداني في التربية الخاصة في الجامعة الهاشمية / كلية الملكة رانيا للطفولة / الجامعة الهاشمية 2015م، والذي حمل شعار "همتنا بلمتنا". - منسق الموسم الرابع للتدريب الميداني في التربية الخاصة في الجامعة الهاشمية / كلية الملكة رانيا للطفولة / الجامعة الهاشمية 2015م، والذي حمل شعار " تغير وغير". جامعة الحسين بن طلال: - عضو مجلس كلية العلوم التربوية / جامعة الحسين طلال للعام الجامعي 2013/2014م. - مُمثل كلية العلوم التربوية في مجلس جامعة الحسين بن طلال للعام الدراسي 2012/2013م. - مستشار نادي أصدقاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة/ جامعة الحسين للعام الدراسي 2012/2013م - عضو اللجنة المكلفة بالاعداد لليوم العلمي لقسم التربية الخاصة/ جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2008 / 2009 م. - عضو اللجنة المكلفة بالاعداد لليوم العلمي لقسم التربية الخاصة/ جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2012 / 2013 م. - عضو اللجنة المكلفة بالنظر بإستحداث برنامج الدبلوم في الارشاد النفسي في كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال. - عضو اللجنة المكلفة بتقييم آداء أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة للعام الجامعي 2008/2009 - عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر كلية العلوم التربوية الثالث: "العلوم التربوية في ضوء مستجدات العصر" المُنعقد بتاريخ 21-22 / 6 / 2011م. - عضو اللجنة المكلفة بالنظر بتحديث خطة برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة وبرنامج الدبلوم المهني في صعوبات التعلم في كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال 2012/2013م. - ضابط إرتباط كلية العلوم التربوية لمونديال جامعة الحسين بن طلال الثقافي للعام الجامعي 2012/ 2013م. - رئيس اللجنة الاعلامية لكلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2013 / 2014م. - ضابط ارتباط كلية العلوم التربوية في عمادة شؤون الطلبة/ جامعة الحسين للعام الدراسي 2012/2013م. - ضابط ارتباط كلية العلوم التربوية لبرامج التطوير وضبط الجودة / جامعة الحسين للعام الدراسي 2012/2013م. - منسق اليوم العلمي للمشاريع الابداعية في قسم التربية الخاصة ( جامعة الحسين بن طلال) بالتعاون مع مدارس النظم الحديثة، عمان خلال العام الجامعي 2008/ 2009م. ? المجالس العليا: - عضو مشارك في ورش العمل المكلفة بإعداد المعايير الوطنية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة (الذهنية واضطراب طيف التوحد) المنبثقة عن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، 2016. - عضو اللجنة الختامية المكلفة لإعداد الصيغ النهائية لمعايير برامج صعوبات التعلم الصادرة عن المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة. - عضو فريق مراجعة مسودة معايير نظام الجودة الشامل الخاص بمشروع تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID). 20 آب 2015م. - عضو فريق مناقشة قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2017. - ناشط لترسيخ مبادرة "مكاني بينكم" التي أطلقها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. - مشارك في أنشطة المجلس الوطني لشؤون الأسرة. ? المهارات العملية: - مُدرب مُعتمد لدى المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص المعوقين في المواضيع ذات الصلة بميدان التربية الخاصة في الأردن. - مُدرب مُعتمد لدى معهد الإدارة العامة التابع لوزارة تطوير القطاع العام. - مُدرب مُعتمد لدى وزارة التنمية الاجتماعية. - مُدرب مُعتمد لدى أكاديمية التكنولوجيا المتطورة، عمّان. - مستشار تربوي وأسري لدى أكاديمية إدارة الذات للتنمية البشرية، عمّان. - مُدرب مُعتمد لدى مركز التميز للتربية الخاصة، عمّان. - مدرب مُعتمد لدى المستقبل المشرق للتدريب، سلطنة عُمان. - مُدرب مُعتمد لدى المركز السعودي لتدريب وتأهيل الكفيفات بالأردن، عمّان. - مُدرب مع منظمة الهانديكاب إنترناشيونال في مجال تدريب الأطفال المعوقين وأسرهم. - ضيف متحدث في عدد من القنوات التلفزيونية والإذاعية في قضايا ذات صلة بالأسرة والطفل والتربية. - كاتب مقالات في وكالة عمون الإخبارية ووكالة نيروز الاخبارية ووكالة أخبار اليوم.
Copyright © 2018 The Hashemite University ICET.