Toggle navigation
الجامعة الهاشمية
English
الرئيسية
نبذة
المنشورات
الطلاب
روابط مهمة
راسلني
محمد محمود محمد القسيم
كلية العلوم التربوية
محمد محمود محمد القسيم
كلية العلوم التربوية
English
الرئيسية
الطلبة
المنشوات العلمية
الاهتمامات البحثية والمجالات المعرفية
الابحاث المنشورة
الكتب المنشورة
المؤتمرات الاكاديمية
الإشراف على الرسائل البحثية
الجوائز
الابحاث الحالية
راسنلي
اهلا وسهلا بكم في موقع اعضاء الهيئة التدريسة في الجامعة الهاشمية
محمد محمود محمد القسيم
استاذ مشارك ب
مناهج واساليب تدريس العلوم
أساليب تدريس العلوم
كلية العلوم التربوية
قسم المناهج والتدريس
gaseem@hu.edu.jo
رقم الاوركيد:
315987322
رقم المكتب:
الفرعي :
3907 , 3123
ملف السيرة الذاتية PDF
الدكتوراه
جامعة اليرموك
الاردن,2012
الماجستير
جامعة اليرموك
الاردن,2009
البكالوريس
جامعة اليرموك
الاردن,2003
القسيم، محمد (2020). تصورات الطلبة حول طبيعة العلم في جامعة السلطان قابوس. مجلة جامعة قطر للعلوم التربوية (15)، 145-173. https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/1575/1114 القسيم، محمد (2020). الممارسات التدريسية التساهلية لدى معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية -جامعة الإمام محمد بن سعود،20(2)، 80-162. https://units.imamu.edu.sa/deanships/SR/Units/Vice/Magazines/Documents/T%2020%20J%20002.pdf القحطاني، هدى، والقسيم، محمد (2019). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في التحصيل الدراسي تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، (13)1، 151-174. https://journals.squ.edu.om/index.php/jeps/article/view/2946 القسيم، محمد (2018). أثر واقع تدريس التطور البيولوجي في فهم طبيعة العلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. دراسات للعلوم التربوية (الجامعة الأردنية)، 45(1)، 95-121. https://dirasat.ju.edu.jo/ES/Article/FullText/10558?volume=45&issue=1 القسيم، محمد؛ والحموري، خالد (2018). فاعلية برنامج إثرائي في القضايا البيو-أخلاقية لتنمية القيم العلمية ومهارات التفكير الناقد. المجلة التربوية - جامعة سوهاج، 53، 147-173. http://jedu.sohag-univ.edu.eg/wp-content/uploads/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D9%88-%D8%A7%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC-4.pdf القسيم، محمد (2014). أثر الواقع التدريسي في قبول التطور البيولوجي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية 23، 11-36. https://jes.kku.edu.sa/ar/content/537 آل عطعط، نوال علي، والقسيم محمد (مقبول للنشر). أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في مادة العلوم على التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، (مقبول للنشر بتاريخ: 18/4/2019). خطايبة، عبدالله؛ وعمرات، أيمن؛ وعبيد، خالد؛ ودرايسة، عبدالله؛ ومصطفى، غازي؛ والقسيم، محمد؛ واشتيات، يوسف (2012). استخدام ثلاث استراتيجيات لقياس مقروئية كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 21(2)، 283–308. http://aae999.blogspot.com/2012/01/21.html
أولًا: البكالوريوس أ- جامعة السلطان قابوس 1. المنهج التربوي للعلوم 2. طرق تدريس العلوم (1) 3. طرق تدريس العلوم (2) 4. التدريب الميداني ب- جامعة الملك خالد 1. أسس المناهج 2. التربية الميدانية علوم -1 3. العلوم العامة نظري 4. العلوم العامة عملي 5. التربية البيئية 6. طرق تدريس العلوم 7. التربية الميدانية علوم -4 ج- الجامعة الهاشمية 1. مهارات الدراسة 2. مفاهيم بيولوجية وطرق تدريسها 3. التعليم المتمايز والتفاعل الصفي ثانيًا: الدبلوم التربوي أ- جامعة السلطان قابوس 1. طرق تدريس العلوم CUTM 5306 2. المنهج التربوي للعلوم CUTM 5324 3. التدريب الميداني CUTM 5400 4. مشروع التخرج CUTM 5500 5. البيئة والمجتمع 473 نهج -2 6. التربية الميدانية "العلوم" 492 نهج -8 7. طرق تدريس العلوم 482 نهج -3
أستاذ مساعد - الجامعة الهاشمية - الأردن، منذ 18/ 10/ 2020 ومستمر أستاذ مساعد - جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان، من 27/ 8/ 2017 إلى 17/ 10/ 2020 أستاذ مساعد - جامعة الملك خالد - السعودية، من 11/ 8/ 2013 إلى 26/ 8/ 2017
Copyright © 2018 The Hashemite University ICET.