Toggle navigation
الجامعة الهاشمية
English
الرئيسية
نبذة
المنشورات
الطلاب
روابط مهمة
راسلني
محمد احمد حامد الخطيب
كلية العلوم التربوية
محمد احمد حامد الخطيب
كلية العلوم التربوية
English
الرئيسية
الطلبة
المنشوات العلمية
الاهتمامات البحثية والمجالات المعرفية
الابحاث المنشورة
الكتب المنشورة
المؤتمرات الاكاديمية
الإشراف على الرسائل البحثية
الجوائز
الابحاث الحالية
راسنلي
اهلا وسهلا بكم في موقع اعضاء الهيئة التدريسة في الجامعة الهاشمية
محمد احمد حامد الخطيب
استاذ
مناهج وتدريس
مناهج وتدريس
كلية العلوم التربوية
قسم المناهج والتدريس
mkm7879@hu.edu.jo
http://staff.hu.edu.jo/mkm7879
رقم الاوركيد:
322897982
رقم المكتب:
241
الفرعي :
3099
ملف السيرة الذاتية PDF
الدكتوراه
الجامعة الأردنية
الاردن,2007
الماجستير
الجامعة الهاشمية
الاردن,2003
البكالوريس
الجامعة الهاشمية
,2000
تدريس الرياضيات، واستخدام تطبيقات التكنولوجيا في تدريس الرياضيات، التفكير الرياضي
أثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات في تنمية التفكير الرياضي والاتجاهات نحو مادة الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن)، مشترك مع الأستاذ الدكتور عبدالله عبابنة، بحث منشور، مجلة دراسات للعلوم التربوية، الجامعة الأردنية. المجلد(38) العدد(1)، سنة(2011): 189-204. التفكير الرياضي وعلاقته باتجاهات الطلبة وتحصيلهم: دراسة على طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات) مشترك مع الأستاذ الدكتور عبدالله عبابنة، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مملكة البحرين. المجلد(12) العدد(1)، سنة(2011): 244-266. درجة استعداد أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لمسايرة التحديات المستقبلية المترتبة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس – جامعة طيبة نموذجا- ) بحث منشور، ندوة التعليم الجامعي في عصر المعلوماتية " التحديات والتطلعات"، 27 -29/ 6/ 1432 أثر تعليم الرياضيات لطلاب الصف السادس الأساسي باستخدام استراتيجية حل المشكلات في الحس العددي والأداء الحسابي والمواقف العددية)، بحث منشور، مجلة دراسات للعلوم التربوية، الجامعة الأردنية. المجلد(38) العدد(2)، سنة (2011): 2285-2300. مستويات مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة تخصص معلم صف بالجامعة الهاشمية وعلاقتها بتحصيل الطلبة بالرياضيات)، مشترك مع الدكتورة أريج برهم، بحث منشور، المجلة التربوية، جامعة الكويت. المجلد(26) العدد(103): 277-313. تصور مقترح للمعايير المهنية المعاصرة لمعلمي الرياضيات ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمي الرياضيات في السعودية)، بحث منشور، مجلة جامعة النجاح، جامعة النجاح، فلسطين. المجلد(26) العدد(2)، سنة(2012): 257-298. أثر تدريس الهندسة باستخدام التعليم القائم على التفكير الرياضي في التوصل للنظريات الرياضية وبرهانها وتطبيقاتها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن)، بحث منشور، مجلة دراسات للعلوم التربوية، الجامعة الأردنية. المجلد(39) العدد(1)، سنة(2012): 81-96. أثر إستراتيجية تدريسية ((PDEODE قائمة على المنحى البنائي في استيعاب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي)، بحث منشور، مجلة دراسات للعلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الاردن. المجلد(39) العدد(1)، سنة(2012): 241-257. قدرة البرامج المنفذة في مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات الأردنية على تحقيق المواءمة مع سوق العمل)، مشترك مع الدكتور محمود بني فارس، بحث منشور، مجلة التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية. أثر الجنس والمعدل التراكمي والمستوى الدراسي على استراتيجيات حل المسألة الرياضية التي يستخدمها طلبة تخصص الرياضيات في الجامعة الهاشمية، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مملكة البحرين. المجلد(13) العدد(4)، سنة(2012): 64-276 أثر استخدام استراتيجيتي ما وراء المعرفة: (الخرائط المفاهيمية، خرائط العقل) في البنية المفاهيمية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية. المجلد (26) العدد (1): 109-134 أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في المفاهيم الهندسية ومدى وعي معلميهم بها، بحث منشور، المجلة التربوية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية، المجلد (5) العدد (2):184-237 أثر استخدام الأسلوب القصصي في التحصيل وخفض القلق والاتجاهات نحو الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، بحث مقبول للنشر، مجلة اتحاد الجامعات، دمشق، سوريا. أثر برنامج تدريسي قائم على وظائف نصفي الدماغ في القوة الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، بحث منشور، مجلة دراسات، جامعة الثلجي عمار، الجزائر.العدد (27):100-143 عام 2013 أساليب التعلم والتفكير السائدة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل والنوع والاتجاه نحو المادة في المملكة العربية السعودية، بحث منشور، مجلة العربية لتطوير التفوق، جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، اليمن، المجلد الخامس العدد الثامن : 3-32 أثر بنية المشكلة الرياضية (السياق- المحتوى- عدد خطوات الحل) في القدرة على حلها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط من ذوي السعات العقلية المختلفة في المدينة المنورة، بحث منشور، مجلة النجاح / جامعة النجاح. المجلد 15 العدد4: 150-184 أثر استخدام الاسلوب القصصي في تدريس العلوم على التحصيل والتفكير الابداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدينة المنورة، بحث منشور، المجلة العربية لتطوير التفوق، جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، اليمن، المجلد الخامس العدد الثامن: 61-77 أثر برنامج تعليمي قائم على القوة الرياضية في تنمية التفكير الجبري وحل المشكلات الجبرية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المدينة المنورة، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية والنفسية / جامعة البحرين، المجلد 18 العدد 2، 2017، 407-438 مدى وعي معملي الرياضيات والعلوم بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية-دراسة تشخيصية علاجية-، مقبول للنشر، مجلة جامعة جازان أثر استخدام دورة النمذجة الرياضية في تنمية التفكير اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة، بحث منشور، مجلة دراسات للعلوم التربوية، المجلد 44، العدد4، 1-16 استراتيجيات حل المشكلة الرياضية لدى طلاب ومعلمي المرحلة الثانوية في المدينة المنورة، مقبول للنشر، مجلة دراسات للعلوم التربوية برنامج مقترح في الأنشطة الإجرائية الرياضية لتنمية مهارات حل مسائل العمليات ومهارات الحس العددي لدى المتفوقين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة. مقبول للنشر، مجلة العلوم التربوية، الكويت، مشترك د. عبد العزيز سالم حمزة إسلام، أ. د. عادل إبراهيم الباز محمد أثر استخدام مسرحة المناهج في التحصيل وخفض تشتت الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، مشترك د. محمد أحمد الخطيب/ د. أسامة عبد القادر بني ملحم، منشور، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك. أثر استخدام استراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم وخرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم الهندسية والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن، مقبول للنشر، مجلة العلوم التربوية والنفسية / جامعة البحرين أثر استخدام الدراما التعليمية في اكتساب المفاهيم الرياضية والعلمية لدى أطفال الروضة في الأردن، بحث منشور، مجلة الدراسات التربوية والنفسية/ جامعة السلطان قابوس. مج. 12، ع. 1، يناير 2018. صفحة 113-129 أثر استخدام نموذج بيري وكيرين (Pirie and Kieren) للفهم الرياضي في الاستدلال المنطقي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن، بحث منشور، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، المجلد 12 العدد 2، 2018، صفحة 313-333
أثر استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على معياري التواصل والتمثيل الرياضي في التفكير الجبري وحل المشكلات الجبرية لدى طالبات المرحلة المتوسطة أثر برنامج تدريبي قائم على وظائف نصفي الدماغ في التفكير التناسبي وحل المشكلات التناسبية لدى طلاب المرحلة المتوسطة أثر مسرحة المنهج في التحصيل واختزال القلق لدى تلميذات المرحلة الابتدائية من ذوات صعوبات التعلم الرياضيات الفعالية النسبية لإستراتيجيتي ما وراء المعرفة (خرائط المفاهيم؛ دورة التعلم فوق المعرفية ) في مستوى البنية المفاهيمية وتنمية التفكير البصري في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة أثر استخدام إستراتيجية القبعات الست في التفكير البصري وتنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة بالمدينة المنورة تصور مقترح للمعايير المهنية المعاصرة ومدى توافرها لدى معلمات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية أثر استخدام الدراما التعليمية في اكتساب المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة في المدينة المنورة تقويم محتوى الجبر وعملياته في مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM تقويم محتوى كتب الرّياضيّات الأردنيّة والقطريّة للصف الثّامن الأساسيّ في ضوء متطلّبات دراسة (TIMSS) أثر تدريس الرياضيات باستخدام أنموذج دورة التعلم السباعية في التحصيل والبراعة الرياضية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن؟ استراتيجيات حل المسألة الرياضية لدى طلبة ومعلمي المرحلة الأساسية العليا في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات في مختلف الجامعات الأردنية والسعودية
مدرس مادة الرياضيات، وزارة التربية والتعليم، مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية (المرحلة الأساسية، المرحلة الثانوية). عضو قسم البحث التربوي والتحليل الإحصائي وزارة التربية والتعليم، إدارة التخطيط والبحث والتطوير التربوي. مساعد عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية 2004-2005 محاضر غير متفرغ في جامعة البلقاء التطبيقية – كلية القدس – عمان 2004-2005 محاضر غير متفرغ في جامعة البلقاء التطبيقية – كلية قرطبة – الزرقاء 2005-2006 عضو هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية – كلية قرطبة – الزرقاء 2007-2010 عضو هيئة تدريس في جامعة طيبة – المدينة المنورة، برتبة أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات مشارك، 2013 - 2016 أستاذ مشارك تخصص المناهج وطرق التدريس الرياضيات في جامعة الهاشمية – الزرقاء، الاردن2016-
الإحصاء في التربية أساليب تدريس الرياضيات والعلوم مقدمة في المناهج مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها القياس والتقويم التربوي تعليم التفكير أساليب تدريس الرياضيات والعلوم للمرحلة الابتدائية برامج تربية الطفل ما قبل المدرسة أسس تصميم التدريس تعليم التفكير للأطفال علم النفس التربوي تصميم وسائل تعليمية أسس مناهج طرق تدريس الرياضيات مناهج الرياضيات في التعليم العام طرق التدريس العامة التربية العملية مناهج البحث إعداد معلم الرياضيات تخطيط مناهج الرياضيات وتطويرها قضايا ومشكلات في تعليم الرياضيات اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات استراتيجيات تدريس الرياضيات التقويم والاختبارات التحصيلية في الرياضيات حلقة بحث طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة والتدريب الميداني مناهج وطرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة أساليب تدريس الأطفال التوحديين والتدريب الميداني فنيات علاج اضطرابات لغة وتواصل والتدريب الميداني طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية والتدريب الميداني طرق تدريس الحاسب الالي تدريب ميداني 1 تدريب ميداني 2 أسس مناهج تحليل مناهج الرياضيات سيمنار تنمية مهنية بيئة صفية طرق تدريس العلوم مفاهيم رياضية اولية وطرق تدريسها الأعداد والعمليات عليها وطرق تدريسها مفاهيم هندسية وطرق تدريسها توجهات معاصرة في مناهج الرياضيات تدريس الرياضيات من 8-12 تقويم تعلم الرياضيات قضايا وموضوعات خاصة في تدريس الرياضيات تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات وعلاجها توجهات معاصرة في تخطيط المناهج وتطويرها استخدام الحاسوب في التدريس مقدمة في الإحصاء النفسي والتربوي النظرية والبحث في التدريس
عضو عامل في الجمعية العلمية السعودية للقياس والتقويم. عضو في جمعية المناهج وطرق التدريس المصرية عضو مؤسس في نادي خريجي الجامعة الهاشمية. عضو في برنامج القيادات الشبابية التابعة للانجاز. عضو في تجمع الشباب الوطني الأردني. عضو في جمعيه التوعية والإرشاد الأسري في محافظة الزرقاء.
الاشتراك في تصميم برنامج علاجي لطلبة الصف الخامس من ذوي التحصيل المتدني في مادة اللغة العربية والرياضيات وتطبيقه على طلبة المملكة في الاردن. الاشتراك في متابعة البرنامج العلاجي لطلبة الصف الخامس من ذوي التحصيل المتدني في مادة اللغة العربية والرياضيات. الاشتراك في تقييم البحوث العلمية للطلبة في مسابقة البحث العلمي على مستوى المملكة في الاردن. تدريب مجموعة من المعلمين على البرنامج العلاجي لطلبة الصف الخامس من ذوي التحصيل المتدني في مادة اللغة العربية والرياضيات. تحكيم العديد من الأبحاث لمجلة رسالة المعلم في الاردن. الاشتراك في إعداد العديد من البحوث التي تخدم وتوجه السياسة التربوية والمنهاجية في وزارة التربية والتعليم في الأردن ومنها: ? أثر دورات إنتل للإداريين على ممارسات الموظفين ? درجة رضا متلقي الخدمة (المراجعين/الإداريين/ الطلبة/ المعلمين) عن الخدمات التي تقدمها لهم وزارة التربية والتعليم. ? ادراكات الطلبة الموهوبين ومعلميهم وأولياء أمورهم نحو البرامج المقدمة لهم من وزارة التربية والتعليم. ? متابعة وتقييم المشروع الوطني للحد من العنف ضد الأطفال (معاً نحو بيئة مدرسية آمنة). ? إجراء دراسة تقييميه حول صندوق التجديدات التربوية. ? إجراء دراسة لتقييم أثر البرنامج العلاجي لطلبة الصف الخامس الأساسي من ذوي التحصيل المتدني في مادة الرياضيات واللغة العربية. ? إجراء دراسة (خصائص المدارس الأردنية مرتفعة الأداء ومنخفضة الأداء في الدراسة الدولية (2007 TIMSS,) ? مشروع إنشاء مجلة البحث التربوي الالكتروني. ? درجة فاعلية عملية الإشراف التربوي في مدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن ? تقويم المراكز الريادية في الأردن من وجهة نظر مديري ومعلمي وطلبة المراكز الريادية. ? اتجاهات طلبة المدارس الثانوية وأولياء أمورهم وذي الاختصاص التربوي نحو امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة ? الاشتراك مع مركز الدراسات وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية بإجراء دراسة بعنوان: تقييم الطلبة لامتحان الثانوية العامة في الاردن. محكم للعديد من المجلات التربوية الوطنية والإقليمية والعالمية عضو اللجنة الاستشارية الخاصة بمعامل التأثير العربي عضو تحرير نشرة البحث التربوي التي تصدر عن إدارة البحث والتطوير التربوي، الأردن. تقويم للعديد من الأبحاث التي تنشر في مجلة رسالة المعلم، الأردن. مهارة ممتازة في استخدام الحاسوب. على معرفة ممتازة في استخدام البرنامج الإحصائي SPSS. عقد العديد من ورش العمل في آلية كتابة البحث التربوي. حضور عدد من المؤتمرات البحثية والتعليمية والتربوية. تحكيم العديد من أدوات رسائل الماجستير والدكتوراه تخصص المناهج وطرق التدريس عضو تحرير نشرة المناهج وطرق التدريس التي تصدر عن قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة طيبة. محكم للعديد من المجلات التربوية الوطنية والإقليمية والعالمية عضو اللجنة الاستشارية الخاصة بمعامل التأثير العربي عضو تحرير نشرة البحث التربوي التي تصدر عن إدارة البحث والتطوير التربوي، الأردن. تقويم للعديد من الأبحاث التي تنشر في مجلة رسالة المعلم، الأردن. مهارة ممتازة في استخدام الحاسوب. على معرفة ممتازة في استخدام البرنامج الإحصائي SPSS. عقد العديد من ورش العمل في آلية كتابة البحث التربوي. حضور عدد من المؤتمرات البحثية والتعليمية والتربوية. تحكيم العديد من أدوات رسائل الماجستير والدكتوراه تخصص المناهج وطرق التدريس عضو تحرير نشرة المناهج وطرق التدريس التي تصدر عن قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة طيبة.
Copyright © 2018 The Hashemite University ICET.